MSC

الدكتور هشام عبدالله
قام الدكتور هشام عبدالله بتحقيق إنجازات متسارعة ذات نتائج ممتازة في جراحات السمنة. حيث تم تكريمه في مهرجان الفضائيات العربية كأفضل جراح سمنة بالشرق الأوسط. تم تعيينه كمدرس الجراحة بكلية الطب جامعة المنصورة بالاضافة انه عضو في الجمعية المصرية والعالمية لجراحات السمنة
عملية تكميم المعدة بالمنظار

المحتويات

وقت القراءة 5 دقيقة

تُعتبر عملية تكميم المعدة بالمنظار الحل الأمثل لمن عانوا كثيرًا من الفشل في النزول في الوزن بالدايت أو الرياضة، فكيف تتم هذه العملية وما أهم مميزاتها وما الإجراءات اللازمة قبل وبعد العملية 

عملية تكميم المعدة بالمنظار

أصبحت عملية تكميم المعدة بالمنظار الآن في مصر من أكثر العمليات انتشارًا، حيث أصبحت الملاذ الذي يلجأ إليه الكثير من مرضى السمنة وخاصة الذين فشلوا في إنقاص وزنهم بالحميات الغذائية وممارسة الرياضة 

يمكن للمريض الوصول إلى نتائج دائمة في وقت قصير، في نهاية العام الأول، حيث يبلغ متوسط فقدان الوزن 17 – 20 %، وبهذه الطريقة يتم تحقيق الشكل المطلوب من حيث المظهر الجمالي والوقاية من العديد من الأمراض الخطيرة التي تسببها السمنة 

كيف تتم عملية تكميم المعدة بالمنظار

يمكن أن يتم تنفيذ استئصال المعدة سواء كجراحة “مفتوحة” أو كجراحة “منظارية”

 في الجراحة المفتوحة يقوم الجراح بفتح البطن ويعمل على الأعضاء مباشرة، أما في الجراحة بالمنظار فيقوم الجراح بعمل شق صغير ويدخل أداة ضيقة تحتوي على كاميرا صغيرة في نهايتها إلى البطن تسمى هذه الأداة “منظار” أي أنها تسمح للجراح برؤية داخل البطن من دون فتحها بشكل كامل، ثم يمكن للجراح إجراء الجراحة باستخدام أدوات أخرى تناسب الفتحات الصغيرة في البطن والتي يمكن التحكم فيها من الخارج 

فوائد عملية تكميم المعدة بالمنظار

يُعد استخدام المنظار طفرة في العمليات الجراحية لتحقيق العديد من المميزات لصالح المريض وراحته، حيث أنه قدم لمريض السمنة العديد من المميزات التي كان يفتقدها في الجراحة المفتوحة التقليدية، والتي كانت تتم من خلال فتحة جراحية كبيرة في البطن، بشكل عام إليك أهم فوائد ومميزات عملية تكميم المعدة بالمنظار 

1- طريقة غير جراحية وخالية من الشقوق

2- إقامة في المستشفى لمدة يوم واحد فقط

3- نظرًا لعدم وجود جراحة فإن خطر حدوث مضاعفات يُعد قليل جدًا

4- شكل تجميلي أفضل

5- نتائج ممتازة نتيجة للتكبير بالمنظار

6- يمكن للمريض بدء نظام غذائي صحي بعد يوم واحد من العملية 

7- لا يوجد خطر حدوث تسريب حيث أنه لا يوجد جراحة

8- يمكن للمرضى العودة إلى ممارسة حياتهم الطبيعية بعد أيام قليلة من العملية

9- سيكون الألم بعد العملية في حده الأدنى، خطر حدوث نزيف احتمال نادر جدًا 

مخاطر عملية تكميم المعدة بالمنظار

عملية تكميم المعدة بالمنظار هي إجراء جراحي ’من وفعال في علاج السمنة المفرطة، لكن مثلها مثل أي عملية أخرى، فإنها تحمل بعض المخاطر والآثار الجانبية المحتملة من بينها ما يلي

1- حدوث فتق مكان العملية 

2- حدوث انسداد في الجهاز الهضمي، نتيجة لحدوث إمساك مستمر

3- الإصابة بـ ارتجاع المعدة المريء

4- تراكم حصوات المرارة

5- الشعور الدائم بالميل للقئ والغثيان

6- إصابة الأعضاء المجاورة للمعدة أثناء العملية 

نصائح بعد عملية تكميم المعدة بالمنظار

هناك بعض النصائح التي ينبغي اتباعها بعد إجراء عملية تكميم المعدة، تشمل أهمها ما يلي

1- الحركة بعد حوالي 5 ساعات من العملية لتجنب الجلطات

2- الالتزام بالنظام الغذائي المحدد من قبل الطبيب المختص لا سيما اول شهر ونصف

3- تجنب الأكل مع الشرب في نفس الوقت، لعدم احتمال المعدة الجديدة لكليهما معًا

4- تجنب تناول الطعام بعد مرحلة الشبع حتى لا تتعرض للقيء

5- تجنب المشروبات الغازية لتأثيرها الضار على نتيجة العملية، حيث تسبب الانتفاخات التي تضغط على جدار المعدة وتسبب تمددها

سعر عملية تكميم المعدة بالمنظار

تختلف عملية تكميم المعدة في مصر من حالة إلى أخرى، حسب التاريخ المرضي، الأدوات التي سوف يستخدمها الطبيب في العملية، المستشفى التي سوف تتم فيها العملية 

أسئلة حول ما يجب أن تعرفه عن تكميم المعدة بالمنظار

1- هل يجب أن أجري عملية جراحية لفقدان الوزن؟ 

 تُوصى بإجراء عملية فقدان الوزن فقط للأشخاص الذين يتوفرون على واحدة من الأمور التالية :

1- السمنة الشديدة (معامل كتلة الجسم [BMI] أعلى من 40) والتي لم تستجب للحمية الغذائية أو ممارسة التمارين الرياضية أو الأدوية لفقدان الوزن.

2- BMI أعلى من 35 مع مشكلة صحية خطيرة مرتبطة بالسمنة (بما في ذلك السكري، وآلام المفاصل الشديدة، أو اضطراب النوم الشديد) التي ستتحسن مع فقدان الوزن.

3- BMI أعلى من 30 مع حالات معينة، بما في ذلك نوع معين من السكري أو مجموعة من الأمراض مثل ارتفاع ضغط الدم، واضطراب النوم، وارتفاع نسبة الكوليسترول، والسكري (المعروف أيضًا بـ “متلازمة الاضطرابات الاستقلابية.

2- كم سرعة فقدان الوزن الذي سأحققه عند اجراء عملية تكميم المعدة؟

الإجابة: تدريجيا ؛وسرعة فقدان الوزن بعد عملية تكميم المعدة تعتمد على العديد من العوامل، بما في ذلك الوزن الأولي للشخص وامتثاله للتعليمات الخاصة بالعملية ونمط حياته بعد الجراحة. عمومًا، يمكن توقع فقدان وزن بين 50% إلى 70% من الوزن الإجمالي الزائد خلال الـ 12 إلى 18 شهرًا الأولى بعد الجراحة. وبعد ذلك، يمكن استمرار فقدان الوزن بشكل أبطأ.

3- ما هي التوجيهات الأساسية التي يجب على الأفراد اتباعها بعد عملية تكميم المعدة لضمان تحقيق أقصى نجاح في فقدان الوزن والحفاظ على الصحة؟

من المهم أن يتبع الشخص توجيهات فريق الرعاية الصحية بعد الجراحة ويتناول الأطعمة بعناية ويمارس النشاط البدني بانتظام لضمان تحقيق أفضل النتائج في فقدان الوزن. يجب على الأفراد دائمًا استشارة طبيبهم لفهم كيفية تحقيق أهداف فقدان الوزن الشخصية بناءً على حالتهم الصحية واحتياجاتهم الفردية. 

4- بعد العملية هل سأتمكن من العودة إلى أنشطتي اليومية بعد الجراحة تكميم المعدة؟

نعم، بعد الجراحة ستتمكن بشكل عام من العودة إلى أنشطتك اليومية. ومع ذلك، قد تحتاج إلى وقت للتعافي والتكيف مع التغييرات في نمط حياتك. ستكون قادرًا على القيام بالأنشطات اليومية الأساسية، مثل السير والقيادة والعمل، بعد فترة وجيزة من الجراحة.

مع ذلك، ستحتاج إلى اتباع التوجيهات الطبية والمحافظة على نمط حياة صحي بما في ذلك تناول الأطعمة بعناية وممارسة النشاط البدني بانتظام. يمكن أن تختلف فترة الاسترداد من شخص لآخر وتعتمد على حالتك الصحية واستجابتك الشخصية للجراحة.

تأكد من مناقشة توقعات العودة إلى أنشطتك اليومية مع طبيبك واتباع التوجيهات التي يقدمها لضمان تحقيق أفضل النتائج بعد الجراحة.

5- هل سأحتاج إلى متابعة منتظمة مع أخصائي تغذية؟

نعم، بالنسبة لعملية تكميم المعدة، ستحتاج عادة إلى متابعة منتظمة مع أخصائي تغذية. هذا الاجتماع المنتظم سيساعدك على فهم كيفية تغيير نمط الأكل بعد الجراحة وضمان تلبية احتياجات جسمك الغذائية.

أخصائي التغذية سيقدم لك إرشادات حول الأطعمة التي يجب تناولها وكمياتها وكيفية تناول الوجبات بشكل صحي. ستتعلم أيضًا كيفية تفادي الأطعمة التي يجب تجنبها بعد الجراحة.

من الجيد أن تكون هناك متابعة منتظمة مع أخصائي التغذية لضمان أن تحقق أهداف فقدان الوزن بأمان وبصحة جيدة وتجنب أي مشاكل غذائية.

تذكر أن تطرح كل الأسئلة التي تخطر ببالك خلال هذه الزيارات مع أخصائي التغذية لضمان فهمك الكامل لاحتياجاتك الغذائية والتوجيهات المطلوبة بعد الجراحة.

6- كم معدل الذى احتاجه للمتابعة بعد اجراء عملية تكميم المعدة؟

معدل الزيارات لمتابعة بعد جراحة تكميم المعدة يمكن أن يختلف من شخص لآخر ويعتمد على حالتك الصحية الفردية وتوجيهات فريق الرعاية الصحية. عادةً ما يتم تحديد مواعيد المتابعة اللاحقة بناءً على تقدمك في فقدان الوزن والتعديلات التي يجب إجراؤها على نمط الأكل ونشاطك البدني.

بشكل عام، كل 3 إلى 4 أشهر في السنة الأولى، ثم سنويًا و يمكن أن تشمل المتابعة زيارات منتظمة مع أخصائي التغذية والتمريض والجراح للتأكد من تقدمك والتعامل مع أي تحديات تظهر أثناء فترة الشفاء. يجب أن يتم تحديد مواعيد هذه الزيارات بناءً على حالتك الفردية واحتياجاتك.

قد تبدأ الزيارات بكثرة أكبر في الأشهر الأولى بعد الجراحة، ثم تقل تدريجياً مع تقدمك في فقدان الوزن وثبات حالتك. المتابعة الدائمة والالتزام بتوجيهات الفريق الطبي ستساعد في تحقيق أفضل النتائج بعد الجراحة.

7- هل يجب أن أتوقع تحسن مشاكلي الطبية الأخرى  بعد إجراء عملية تكميم المعدة؟

نعم غالبا فعملية تكميم المعدة قد تؤدي إلى تحسن مشاكل صحية أخرى لدى البعض، ولكن يجب أن تكون هذه التوقعات مبنية على حالة الشخص ومشاكله الصحية السابقة. بعض الأمثلة على التحسن الذي يمكن أن يحدث بعد عملية تكميم المعدة تشمل:

1- تحسن في مشاكل الصحة المرتبطة بالسمنة: قد تلاحظ تحسنًا في مشاكل صحتك المرتبطة بالسمنة مثل انخفاض ضغط الدم وتحسن مستويات السكر في الدم لدى الأشخاص الذين يعانون من داء السكري.

2- تحسن في مشاكل التنفس: إذا كنت تعاني من مشاكل في التنفس بسبب السمنة، قد تجد أن التنفس يصبح أسهل بعد فقدان الوزن.

3- تحسن في مشاكل مفاصل الجسم: تقليل الوزن قد يخفف من الضغط على مفاصل الجسم ويقلل من الألم المرتبط بالتهاب المفاصل.

4- تحسن في اللياقة البدنية: بمرور الوقت، يمكن أن يزيد تحسن لياقتك البدنية وقدرتك على ممارسة التمارين والأنشطة البدنية.

5- تحسن في نوعية الحياة: العديد من الأشخاص يعلقون على تحسن عام في نوعية حياتهم بعد فقدان الوزن والتغلب على مشاكل السمنة.

مع ذلك، يجب أن تتحدث دائمًا مع فريق الرعاية الصحية والجراح حول توقعاتك الشخصية ومشاكلك الصحية الفردية. يعتمد التحسن على الحالة الصحية الشخصية والامتثال لتوجيهات العلاج بعد الجراحة.

التكميم بالتغليف الكيميائي
جراحات السمنة
الدكتور هشام عبدالله

التكميم بالتغليف الكيميائي

وقت القراءة 4 دقيقة ما هو التكميم بالتغليف الكيميائي تُعد عملية تكميم المعدة بالتغليف الكيميائي إجراء جراحي الهدف منه تقليل حجم المعدة عن طريق استخدام تقنية التغليف الكيميائي، حيث

أقراء المزيد »