تعتبر مشكلة السمنة أو الوزن الزائد من المشاكل التي يعاني منها العديد من الأشخاص، وكما هو معلوم فإن السمنة تعتبر أحد أهم وأخطر الأمراض التي تواجه الإنسان، وعلى الرغم من أن الوزن الزائد قد لا يسبب مشاكل في حد ذاته، إلا أن هناك العديد من الأضرار الصحية التي تترتب على الإصابة بالسمنة  في مركزMSC يقوم المتخصصون بترشيح النوع المناسب لكل حاله 

 وفي هذه الحاله سنتكلم عن كبسولة المعدة الذكية 

هناك العديد من الوسائل المبتكرة لإنقاص الوزن، وعادة ما تكون هذه الوسائل جراحية، وقد تكون هذه الوسيلة فعالة كما قد لا يترتب عليها أي نتائج إيجابية، إلا أن هناك وسيلة مبتكرة وحديثة لإنقاص الوزن بمعدلات عالية، بل إن هذه الوسيلة المبتكرة غير جراحية، وتسمى بالكبسولة المبرمجة الزكية.

كبسولة المعدة الذكية
كبسولة المعدة الذكية 
ما كبسولة التخسيس الذكية؟

تعتبر كبسولة المعدة أو الكبسولة المبرمجة الذكية من أحدث الوسائل المبتكرة والغير جراحية والفعالة في إنقاص الوزن الزائد، وما يميز هذه الوسيلة أن إنقاص الوزن يحدث بمعدلات تصل إلى 20 كيلو، وعادة ما يستغرق تركيب هذه الكبسولة 10 دقائق فقط.

فالكبسولة الذكية او المبرمجة عبارة عن بالون طبي اسمها ellipse balloon مضغوط في شكل كبسولة صغيرة في حجم عقلة الاصبع مصنوعة من مواد خفيفة لا تؤثر على جدار المعدة وموصلة بقسطرة دقيقة يتمكن الطبيب عن طريقها من حقن المحلول المخصص ليملأ الكبسولة ويحولها الى بالون يملأ المعدة.

ويتم تركيب الكبسولة بدون ألم أو تخدير، وذلك لأنها تكون على شكل كبسولة يتم ابتلاعها، وذلك كما يتم ابتلاع أي دواء آخر، وبعد ذلك يتم ضخ محلول معقم لتصبح هذه الكبسولة كالبالونة في المعدة، مما يساعد الشخص على الشعور بالشبع وبالتالي تناول كميات أقل من الطعام.

من هم الأشخاص المناسبون للكبسولة؟

  • الكبسولة الذكية مناسبة جدا للأشخاص الذين يعانون من سمنة بسيطة أو متوسطة ال BMI بين ٣٠:٤٥ ويتم تحديدها عن طريق استخدام جهاز ال in body الموجود في مركز “MSC” الذي يساعدنا في حساب معدل كتلة الجسم، كما يعطي الكثير من المعلومات المهمة مثل كمية الدهون وكمية المياه وكتلة العضلات في الجسم.
  • الكبسولة مناسبة لكبار السن الذين يعانون من أمراض مزمنة ولا يمكن إعطائهم مخدر للخضوع للعمليات الجراحية. 
  • كما أن الكبسولة مناسبة لأصحاب الأمراض المزمنة مثل السكر والضغط والقلب ومرضى الكبد والكلى الغير مستحب خضوعهم للعمليات جراحية.
  • وهذه الوسيلة مناسبة أيضاً للأشخاص أصحاب السمنة المتوسطة الذين يريدون الخضوع للعمليات الجراحية مثل التكميم وتحويل المسار.



كيفية تركيب كبسولة المعدة؟

بعد أن قمنا بالتعرف على الكبسولة المبرمجة، لا بد أن نتعرف على كيفية تركيب وعمل هذه الكبسولة، ويتضح ذلك من خلال عرض عدة نقاط تتمثل في:

  • يتم ربط كبسولة البالون مع كيس قسطرة صغير، وهذا الكيس يحتوي على الماء المقطر.
  • يقوم المريض ببلع الكبسولة المرتبطة عن طريق أنبوب صغير وذلك مع كيس القسطرة الخارجي مثل أي دواء آخر.
  • يتأكد الطبيب أنها وصلت لمكانها وانتفخت بشكل صحيح عن طريق عمل اشعة عادية x-ray بعد ابتلاع الكبسولة.
  • يحقن الطبيب 550 مللي من المحلول المخصص كي تمتلئ الكبسولة وتنتفخ لتصبح بالونة وتشغل حيز كبير من المعدة حوالي الثلث فيقل حجم المعدة وبالتالي يقل كمية الطعام التي تتمكن المعدة من استيعابها، كما تقل كمية السعرات الحرارية التي تدخل الجسم.
  • يتم إزالة الأنبوب الموصول بالكيس بسهولة من خلال الفم.
  • يتم بقاء البالون بالمعدة بحجم 550 مل تقريباً.
  • يترتب على هذه الخطوات التقليل من عملية تناول الطعام، كما يزيد من عملية الإحساس السريع بالشبع.
  • تقل بالتالي نعدل السعرات الحرارية الداخلة للجسم مما يترتب عليه خسارة الإنسان وزنه.
  • يتم خسارة الوزن عادة بعد ما يقارب 4 أشهر.
  • وفي النهاية يتم تفريغ البالون من الماء بشكل تلقائي ليخرج السائل مع البول وجسم الكبسولة مع البراز ومن ثم التخلص من الكبسولة بشكل كلي.
ما الفرق بين بالون المعدة والكبسولة الذكية؟

من المعلوم أن هناك وسيلة أخرى مقاربة من الكبسولة الذكية ويتم استخدامها أيضاً لإنقاص الوزن، وهذه الوسيلة تسمى ببالون المعدة، ولذا لا بد أن نوضح بعض الفروق التي بين بالون المعدة والكبسولة الذكية، وتتمثل هذه الفروق في:

  1. يتم بالون المعدة بالمنظار، أما كبسولة المعدة فإنها تتم من خلال شرب مياه مثل أي علاج آخر.
  2. يتطلب بالون المعدة مخدر، بينما نجد الكبسولة الذكية لا تحتاج إلى أي مخدر.
  3. ستمر بالون المعدة 6 أشهر، بينما تتحلل الكبسولة الذكية بعد 4 أشهر فقط.
  4. يتم إزالة بالون المعدة من خلال المنظار، ولكن لا تحتاج كبسولة المعدة إلى المنظار لإخراجها، بل تتحلل وتخرج مع البراز.
  5. يسبب بالون المعدة غالباً ألم بالمعدة، إلا أن كبسولة المعدة الذكية لا تسبب أي ألم لصنعها من مواد عالية الجودة.
كبسولة المعدة الذكية

أيهما أفضل البالون أم الكبسولة؟

بعد أن قمنا بتوضيح الفروق بين كبسولة المعدة وبالون المعدة، لا بد أن نجد هناك تساؤل آخر يدور حول أي الوسيلتين أفضل، ولذا لا بد أن نجيب على هذا السؤال؛ من خلال توضيح ما يفرق الكبسولة عن البالون يتضح أن هناك العديد من المزايا لكبسولة المعدة مما يجعلها الخيار الأنسب، وذلك أن هذه الكبسولة إجراء آمن وأكثر سهولة لكلاً من الطبيب والمريض.ولذا نجد أن كبسولة المعدة أفضل حيث لا داعي للجوء للمنظار أو التخدير أو حتى غرفة عمليات لخسارة الوزن كما يحدث في بالون المعدة وعمليات السمنة الأخرى، إلا أن مركز "MSC" يقوم بتحديد الخيار الأنسب لحالة المريض وتوضيح أي الوسائل أفضل.

متى تبدأ نتائج الكبسولة المبرمجة في الظهور؟

غالباً ما يفقد العديد من المرضى ما يتراوح من 10 إلى 20 كجم من أوزانهم بعد حوالي 4 أشهر من ابتلاع الكبسولة المبرمجة، حيث تتحسن الحالة الصحية للمريض نتيجة لذلك، كما تقل نسبة الكوليسترول وينخفض ضغط الدم، وتبدأ بالتالي تأثيرات السمنة السلبية بالاندثار. إلا أنه يجب على المريض بعد ذلك الالتزام بالحياة الصحية وتناول السعرات الحرارية التي يحتاجها الجسم فقط دون إفراط، وذلك من أجل الحفاظ على تأثير كبسولة المعدة.

هل الكبسولة الذكية امنه الاحتياطات والتعامل أثناء وجودها في المعدة؟

لا تتضمن كبسولة المعدة أي تدخل جراحي، كما لا يتم استخدام المنظار، بل لا يحتاج المريض فترة معينة للتعافي، حيث يستطيع المريض العودة لممارسة الحياة الطبيعية في نفس اليوم، وربما اليوم التالي من ابتلاع الكبسولة كحد أقصى، ولذا يمكن القول أن كبسولة المعدة الذكية آمنة ولا تشتمل على أي مضاعفات غالباً.

الاحتياطات الضرورية أثناء وجود الكبسولة في المعدة

أولاً طريقة مضغ الأكل:

  • من الضروري أننا نمضغ الاكل جيداً (من ٢٠ ل٣٠ مضغة) بحيث يساعد ذلك في الهضم، كما يزيد من مدة الوجبة من ٢٠ ل ٣٠ دقيقة، ويعتبر ذلك الوقت اللازم لإفراز هرمونات الشبع.

ثانياً طريقة الأكل بعد الكبسولة:

  • بعد بلع الكبسولة لمدة أسبوع يفضل الاستمرار على شرب السوائل، والاعتماد على الطعام اللين المطهو بشكل جيد أو المهروس، كما يتم إضافة الأطعمة الصلبة بالتدريج.
  • من المهم تجنب الشبع (عدم ملئ المعدة بالطعام) ويفضل عدم شرب الكثير من المياه بعد تناول الطعام، حيث يكفي القليل من الماء بعد الأكل والتوقف عن الأكل عند اقتراب الشعور بالشبع.

ثالثاً النظام الغذائي بعد الكبسولة:

  • من الضروري الالتزام بنظام غذائي صحي يتم وضعه وتحديده حسب احتياجات كل حالة، ويتم تحديد النظام الغذائي المناسب بعد عمل ال in body.
  • لا بد أن يحتوي الطعام على الكثير من البروتينات للمساعدة في بناء العضلات.
  •  يجب تجنب الطعام ذو السعرات العالية مثل الحلويات والتسالي والأيس كريم والفواكه المسكرة كالمانجو والتين والعنب والبلح.
  • كما يجب تجنب الوجبات السريعة المليئة بالدهون المشبعة، حيث يسمح بها مرة واحدة فقط في الأسبوع.
  •  تعتبر المياه الغاذية من المشروبات التي يجب الابتعاد عنها مدى الحياة لأنها تقوم بتوسيع المعدة.
  • من المستحب أيضاً تقليل السكر أو عدم استخدامه في الشاي والقهوة.
  • يفضل استخدام كبسولات فيتامينات وبروتينات بشكل دائم لتمد الجسم بالعناصر الغذائية اللازمة التي يحتاجها.



ما مميزات الكبسولة الذكية عن غيرها من طرق التخسيس؟​

تتميز كبسولة المعدة الذكية بالعديد من المزايا خاصة إذا ما تم مقارنة هذه الوسيلة بوسائل التخسيس الأخرى سواء التقليدية أو الحديثة، وتتمثل مزايا كبسولة المعدة في: السهولة والسرعة البالغة التي لا تتطلب إدخال المريض المستشفى وذلك لأنها تتم داخل المركز وبدون الحاجة إلى التخدير. لا يحتاج الطبيب إلى استخدام المنظار عند إدخالها أو إخرادها بخلاف الوسائل الأخرى مثل بالون المعدة الهوائي. يتم فقد معدلات كبيرة من اوزن تتراوح بين 10 إلى 20 كيلو جرام خلال 4 أشهر فقط. تساهم الكبسولة المبرمجة في التحكم بعادات الأكل وذلك عن طريق تناول كميات قليلة من الطعام بالإضافة إلى عدم الشعور بالجوع. تتيح هذه الكبسولة السيطرة على الوزن خاصة على المدى البعيد.

هل يعود الوزن بعد الكبسولة الذكية؟

تعتبر كبسولة المعدة وسيلة فعالة لإنقاص الوزن كما سبق أن أشرنا، وحتى يتم الحفاظ على الوزن وعدم اكتساب وزن جديد بعد الكبسولة فلا بد من اتباع نظام غذائي صحي، وذلك لأن الكبسولة تساهم في فقد الوزن طوال فترة تواجدها بالمعدة، إلا أن بعد إزالتها فلا بد من اتباع النظام الغذائي الصحي والمناسب الذي سيحدده المركز من أجل الحفاظ على الوزن.

ما سعر كبسولة المعدة الذكية في مصر؟

يعتبر سعر كبسولة المعدة الذكية في مصر رخيص وغير مكلف مقارنة بالسعر العالمي لها، إلا أن هذا السعر يختلف تبعاً للعديد من الأمور، كما أنه غير مرتفع بسبب جودة المنتج وضمان نتائجه وقلة أضراره.

ما مميزات الكبسولة الذكية في مركز MSC؟

إن ما يميز الكبسولة الذكية في مركز "MSC" أن ما يقوم بها خبراء متخصصون في هذا الأمر، كما أن المركز يكون على اطلاع دائم ومستمر بأحدث الأبحاث والدراسات في كافة التخصصات والعمليات الجراحية ومنها الكبسولة الذكية، وذلك للربط بين العلم والممارسة لتحقيق أفضل النتائج، ويقوم المركز بالمتابعة المستمرة مع المريض قبل وبعد إجراء عملية الكبسولة للتأكد من فعاليتها وتحقيق أهدافها.

تواصل معنا!

تواصل معنا واترك استفسارك وسوف نقوم بالاتصال بك و نجيب على كل استفساراتكم عن كل ما يخص  مركز MSC

الشيخ زايد – التجمع – أكتوبر – الإسماعيلية – طنطا – المنصورة

البريد الالكتروني : info@modernsurgerycenter.net