تكميم المعدة.. تعتبر السمنة أكثر الأمراض انتشاراً، ونتيجة لذلك نجد العديد من الوسائل المبتكرة للتخلص من السمنة أو خسارة الوزن، وعلى الرغم من كثرة هذه الوسائل، إلا أننا نجد وسيلة معينة تكون الأكثر استخداماً بسبب فعاليتها في إنقاص الوزن، وقلة الأضرار الناتجة عنها، وتعتبر عملية تكميم المعدة أهم الإجراءات الطبية المتبعة لتخفيف الوزن وأكثرها استخداماً وانتشاراً حول العالم

ما المقصود بعملية تكميم المعدة ؟

إجراء تكميم المعدة، الذي يُسمى أيضًا بقص المعدة أو ال sleeve gastrectomy ، هو إجراء جراحي لإنقاص الوزن. وعادةً ما يتم تنفيذ هذا الإجراء باستخدام المنظار، الذي يتضمن إدخال أدوات دقيقة عبر شقوق صغيرة متعددة في الجزء العلوي من البطن. أثناء إجراء تكميم المعدة، يتم استئصال 80% تقريبًا من المعدة مع ترك جزء منها يشبه الأنبوب وفي حجم وشكل ثمرة الموز.
يؤدي تقليل حجم المعدة إلى تحديد مقدار الطعام الذي يمكن للشخص استهلاكه. علاوةً على ذلك، يتسبب الإجراء في حدوث تغييرات هرمونية تساعد على إنقاص الوزن. كما تساعد هذه التغييرات الهرمونية ذاتها على تخفيف الحالات المرضية المرتبطة بزيادة الوزن، مثل ارتفاع ضغط الدم أو أمراض القلب.

وتكميم المعدة يتميز بتعدد أنواعه، وهذا ما يمنح الطبيب فرصة تحديد النوع المناسب لحالة المريض، كما أن الأشخاص الذين خضعوا لعملية تكميم المعدة غالباً ما يجدون نتائج مرضية في خسارة الوزن، ولكن الأمر يتوقف على خبرة الطبيب الذي سيقوم بإجراء العملية ومدى قدرته على تحديد النوع المناسب للمريض.

عادةً لن يتم إجراء تكميم المعدة إلا بعد محاولتك فقدان الوزن عن طريق تحسين نظامك الغذائي وعادات التمارين الرياضية.

 

الأشخاص المهيئين لجراحة التكميم:

بشكل عام، يمكن أن تكون جراحة تكميم المعدة خيارًا متاحًا بالنسبة إليك في الحالات الآتية:

  1. إذا كان مؤشر كتلة الجسم يبلغ 40 أو أكثر (سمنة مفرطة).
  2. إذا كان مؤشر كتلة جسمك 35 إلى 39.9 (سمنة)، وكنت مصابًا أيضًا بمشكلة صحية خطيرة متعلقة بالوزن؛ مثل داء السكري من النوع الثاني، أو ارتفاع ضغط الدم الشرياني، أو انقطاع النفس النومي الشديد.
  3.  في بعض الحالات، قد تُصبح مؤهلًا لإجراء أنواع معينة من جراحات إنقاص الوزن إذا كان مؤشر كتلة جسمك يتراوح بين 30 إلى 34 وكنت مصابًا بمشكلات صحية خطيرة متعلقة بالوزن.
  4. بعد فشل محاولات طرق فقدان الوزن غير الجراحية.
  5. الصحة النفسية الِملائمة كي تكون على استعداد لإجراء تغييرات دائمة لانتهاج نمط حياة أكثر صحة.
  6.  الأشخاص الذين لا توجد لديهم موانع طبية للجراحة.
احصل على استشارتك الآن
اترك استفسارك بكل ما يتعلق بالسمنة وسنقوم بالرد علي استفسارك فورا !

كيفية إجراء عملية تكميم المعدة؟

لا بد أن هناك تساؤل دائم يدور حول كيفية إجراء عملية تكميم المعدة، ولذا يمكن القول أن هناك طريقتان مختلفتان لإجراء هذه العملية، إلا أن العامل المشترك بينهما أن المريض يكون في حالة تخدير كلي في الحالتين، وتتمثل هذه الطرق في:

الجراحة العادية

وتتضمن الجراحة العادية إحداث شق أو جرح كبير يتم من خلاله إزاحة أو إبعاد الأنسجة من أجل الوصول للمعدة.

الجراحة بالمنظار

وهذا النوع لا يتطلب إجراء شق أو جرح كبير كما في النوع الأول من اجل الوصول للمنطقة الداخلية المستهدفة، كما أن هذا النوع هو الأفضل بدلاً من الجراحة العادية لأنه يقلل من فرص حصول مضاعفات.

أنواع عمليات التكميم

عملية تكميم المعدة بالمنظار :

تتم عملية تكميم المعدة عن طريق المنظار حيث يقوم الطبيب بعمل فتحات أعلى البطن لإدخال الاجهزة المستخدمة من خلال المنافذ مثل كاميرا فيديو صغيرة مضاءة والأدوات الطويلة الضيقة لاستئصال 75% إلى 85% من المعدة، ويتم تحويل المعدة إلى انبوبة على شكل الموزة باستخدام دباسات ذكية حديث. 
الجزء المستأصل من المعدة في التكميم يكون مسؤول عن إفراز هرمون الجوع (جريلين). وعند استئصال هذا الجزء يشعر الشخص الذي أجرى عملية قص المعدة بعدم الرغبة في تناول الطعام بعد العملية نتيجة لصغر حجم المعدة وانخفاض هرمون الجوع.

التكميم المغلف و المثبت :

التكميم المغلف هو إجراء لعملية تكميم المعدة المعتادة بجميع خطواتها ولكن يتم إضافة خطوة مهمة على الخطوات الأساسية لعملية التكميم، للتأكيد على الإغلاق المُحكم لخط الدبابيس وهي خطوة التغليف لحماية وتغطية خط الدبابيس ومنع أي احتمال لأي من مشاكل النزيف أو التسريب.

بعد انتهاء مرحلة التدبيس، يتم تغليف منطقة الدبابيس بواسطة خيوط جراحية خاصة تتمتع بخاصية عدم الذوبان مما يُحكم إغلاق خط الدبابيس ويرفع معدل الأمان ويقلل احتمالات التسريب وأيضًا له فائدة أخرى وهي منع تمدد المعدة مرة أخرى مما يزيد من كفاءة نتائج التكميم.

بعض الأطباء يلجأون لاستخدام منديل البطن لتغليف خط الدبابيس بالمعدة باستخدام الخياطة وهذا النوع أيضًا له العديد من المميزات من رفع لمستوى الأمان والتأكيد على تقليل نسب التسريب، كما أن له ميزة هامة وهي تثبيت المعدة، مما يسمح بمرور الطعام بشكل أسهل ويمنع احتمالات التواء المعدة الذي ينتج عنه مضاعفات القيء المستمر أو ارتجاع المريء.

التغليف الكيميائي هو عبارة عن تدعيم وتعزيز خط الدبابيس بواسطة مادة السيانو أكريليت اللاصقة والتي لا تحتاج إلى أي خياطات أو غرز إضافية التي تتحول في ثوان معدودة من الصورة السائلة للصلبة فتعمل كطبقة عازلة وواقية تحمي خط الدبابيس.

التكميم الدقيق (الميني):

يتم استخدام منظار والآلات الدقيقة التي لا يتعدى سمكها ال 2 سم لاستئصال من 75% إلى 85%  من المعدة باستخدام دباسات حديثة كما يتم عمل خياطة تغليفية فوق التدبيس.

الهدف من استخدام المنظار والآلات الدقيقة في تكميم المعدة الدقيق هو جعل عملية تكميم المعدة بدون أثر للجروح أو علامات بالبطن وبدون ألم بعد العملية. ويتميز التكميم الدقيق بتقليل الألم بعد العملية، وتقليل مدة الاقامة بالمستشفى، والجرح لا يتجاوز 1 سم ، كما لا يوجد جروح  كبيرة ظاهرة، وسرعان ما يتم الشفاء والعودة إلى الحياة الطبيعية والعمل مقارنة بالجراحة التقليدية.

التكميم البكيني:

ويتم هذا النوع من التكميم عن طريق إجراء جروح أسفل البطن بمنطقة البكيني Bikini Line أو منطقة الولادة القيصرية، وهذا يعني أنه لا تظهر أي جروح في منطقة البطن، وتتم هذه العملية من خلال فتحة صغيرة عند منطقة السرة، ويتم من خلالها إدخال الكاميرا وإخراج المعدة.

ويتم عمل فتحتين لإدخال الأدوات الخاصة بالمنظار، ولا تتعدى الفتحة الواحدة 1سم، ويتم إجراء العملية في منطقة الخط البكيني في أماكن غير ظاهرة لا تؤثر على الشكل الجمالي للبطن، وتتم العملية في ساعة تقريباً.

التكميم المعدل:

تعتبر عملية تكميم المعدة المعدل أحدث التطورات في عملية تكميم المعدة للحد من حدوث زيادة في الوزن مرة أخرى بعد الوصول للوزن المثالي والحصول على نتائج أفضل على المدى البعيد في التحكم بالوزن وذلك عن طريق وضع حلقة حول المعدة المكممة للحد من زيادة الوجبات أو الأكل بشراهة، مما يمنع تمدد المعدة على المدى الطويل بشكل يضمن عدم رجوع الوزن حنى بعد مرور العديد من الأعوام، وتتناسب هذه العملية مع مرضى صغار السن، والأشخاص الذين يتناولوا الأدوية النفسية ومضادات الاكتئاب.
كما أن الحلقة المستخدمة في التكميم المعدل (مينميزر) Minimizer مصنوعة من السليكون ولا تسبب مشاكل في جدار المعدة لأنها مصنوع من انقى انواع السليكون، كما ان حجمها أكبر من حجم المعدة وليست محكمة عليها، فقطرها حوالي 7.5 سنتيمتر وهي أكبر من قطر المعدة ، وبالتالي لا تحجم المعدة الا بعد مرور عام بعد العملية، إذا بدأ حجم المعدة في التزايد .

ما هي اجراءات ما قبل العملية؟

لا بد من التحضير السابق لعملية تكميم المعدة، وحتى يتم التحضير بشكل صحيح لا بد من معرفة بعض الأمور المتمثلة في:

  • معاينة المريض قبل إجراء العملية والاطلاع على تاريخه المرضي.
  • عمل فحوصات دم، كما يتم إجراء بعض الصور الطبية للتأكد من استعدادية المريض للعملية، ومعرفة مدى قدرته على تحملها.
  • التعرف على أنواع العلاج أو الأدوية التي يتناولها المريض.
  • لا بد من التوقف عن التدخين بشكل كامل، وذلك لأن التدخين يزيد من المدة الافتراضية التي يكون الجسم في حاجة إليه للتعافي من العملية، كما يزيد التدخين من فرص حصول العدوى والالتهابات.

مميزات عمليات تكميم المعدة :

تحتوي عمليات تكميم المعدة على الكثير من المميزات، حيث تعد علاج سريع وفعال من أجل تصحيح الطريق لمن يعانون من الوزن الزائد.

تعد من أكثر عمليات السمنة الجراحية أمانًا في مصر، بسبب التقنيات الحديثة المستخدمة بها، حيث تستخدم فيها المناظير الطبية الحديثة وتقنيات أخرى كانت سببًا في زيادة عدد عمليات التكميم الفترة الأخيرة، إذ تعتبر عمليات فقدان ونزول الوزن بدون ألم أهم ما يلجأ إليه مريض السمنة، وأفضل طريقة لإنقاص الوزن وفق ما تشير إليه النتائج.

تغني مريض السمنة عن تناول عقاقير التخسيس، والتي تسبب أحيانًا بعض المشكلات الصحية

تتناسب عمليات التكميم طرديًا مع من يريد حدوث الحمل، حيث أن التدخل الجراحي لإنقاص الوزن أحد أسباب حدوث الحمل وإنهاء حالة العقم، ويساعد الأمم على تنشيط البويضات وفق ما يذكره كل دكتور سمنة يحكي عن تجارب عمليات السمنة في مصر.

كم من الوقت تستغرق جراحة تكميم المعدة؟

بالمقارنة مع إجراءات جراحة إنقاص الوزن الأخرى، فإن عملية تكميم المعدة هي عملية قصيرة وبسيطة نسبيًا. يستغرق حوالي 60 إلى 90 دقيقة. قد يطلب منك جراحك البقاء في المستشفى لمدة يوم إلى يومين بعد ذلك. بهذه الطريقة، يمكنهم المساعدة في إدارة الألم باستخدام جهاز تسكين الالم ال PCA ومواجهة أي آثار جانبية مؤقتة للجراحة، مثل الغثيان.

ما مقدار الوزن الذي ستخسره مع تكميم المعدة؟

متوسط فقدان الوزن هو 25٪ إلى 30٪ من وزن جسمك في أول عام إلى عامين. قد تخسر أكثر أو أقل ، اعتمادًا على عادات نمط الحياة التي تتبناها بعد الجراحة. يستعيد بعض الأشخاص أيضًا بعض الوزن ، لكن متوسط فقدان الوزن الإجمالي بنسبة 25٪ إلى 30٪ من وزن الجسم ثابت على مدى خمس سنوات.

هل تعالج عملية تكميم المعدة المشاكل الصحية المرتبطة بالسمنة المفرطة ؟

أثبتت التجارب والدراسات الإكلينيكية الكبيرة أن تكميم المعدة تؤدي إلى شفاء أو تحسن العديد من المشكلات الصحية المرتبطة بالسمنة مثل:

  • مرض السكر من النوع الثانى: أشارت معظم الدراسات إلى أن 60-80 ٪ من المرضى الذين يعانون من مرض السكر من النوع الثانى يمكن أن يحققوا شفاء أو تحسناً بعد تكميم المعدة.
  • ارتفاع ضغط الدم.
  • مرض الكبد الدهني. 
  • توقف التنفس أثناء النوم.
  • تكيس المبايض وضعف الخصوبة لدى النساء.
  • الاكتئاب والمشاكل النفسية.
  • ضعف القدرة الإنجابية لدى النساء والرجال.
  • سلس البول.
next

هل تكميم المعدة آمن؟

مخاطر جراحة تكميم المعدة أقل بكثير من مخاطر الإصابة بالسمنة والأمراض المرتبطة بها. كما أن لديها معدلات مضاعفات أقل من العمليات الشائعة الأخرى بما في ذلك استئصال المرارة يتم تنفيذ معظم عمليات تكميم المعدة من خلال تقنيات جراحية طفيفة التوغل، مما يعني ألمًا أقل من الشقوق والتعافي بشكل أسرع.

next
المخاطر الناتجة عنها؟

لا يوجد عملية جراحية خالية من المخاطر، وهذا شأن عملية تكميم المعدة باعتبارها أحد العمليات الجراحية، فهذه العملية من الممكن أن تحمل للمصاب بعض المضاعفات والمخاطر مثل:

هذه المخاطر وإن كانت محتملة الحدوث، إلا أن الالتزام بالنصائح والتعليمات السابقة سيقلل من مضاعفات ومخاطر العملية، كما سيزيد من نسبة نجاحاها في خسارة الوزن المطلوب.

  • ارتجاع المعدة المريئي.
  • الإسهال.
  • التقيؤ والغثيان.
  • التهاب مكان الجرح.
  • حدوث نزيف داخلي.
  • الإصابة بمتلازمة إغراق المعدة.
  • سوء التغذية
  • انسداد في الأمعاء الدقيق.
  • حالات فتق

     

next
هل يمكن استعادة الوزن بعد العملية ؟

من الممكن ألا تفقد الوزن بدرجة كافية بعد الخضوع لجراحة إنقاص الوزن، كما يمكن أن تستعيد الوزن مرة أخرى. ويمكن أن تحدث هذه الزيادة في الوزن إذا لم تتّبع تغييرات نمط الحياة الموصى بها. فعلى سبيل المثال، إذا كنت تتناول وجبات خفيفة ذات سعرات حرارية عالية باستمرار، فلن تفقد الوزن بدرجة مناسبة. وللمساعدة على تجنب استعادة الوزن، يجب عليك إجراء تغييرات صحية دائمة في نظامك الغذائي وممارسة الأنشطة البدنية بانتظام.

 

ومن الضروري الحفاظ على جميع مواعيد المتابعة المحدَّدة الخاصة بك بعد جراحة إنقاص الوزن حتى يتمكن الطبيب من متابعة تحسن حالتك. وإذا لاحظت أنك لا تفقد الوزن، أو في حال ظهور مضاعفات بعد الجراحة، ينبغي زيارة طبيبك على الفور.



نصائح بعد العملية

حتى تضمن نسب نجاح عالية، وحتى لا يحدث هناك مضاعفات بعد إجراء العملية، لا بد من حدوث بعض التغييرات الحياتية والغذائية للمريض، وتشمل هذه التغييرات ما يلي:

  • الحصول على وقت كافي للتعافي من العملية.
  • لا بد من تناول كميات أقل من الطعام في كل وجبة خلال النهار.
  • ضرورة الابتعاد عن الطعام الغني بالألياف.
  • تناول الأطعمة الغنية بالحديد والكالسيوم والفيتامينات (فيتامين د، فيتامين ج).
  • تناول كميات كافية من الماء.
  • القيام ببعض الأنشطة البدنية
  • المتابعة المستمرة وعمل فحوصات ما بعد الجراحة.

مميزات الإجراء في مركز MSC

تتميز مراكز MSC باحتوائها على كادر طبي متميز ذو خبرة واسعة في جراحات السمنة المختلفة خاصة في جراحة تكميم المعدة، ويتميز هذا الكادر أيضاً بالاطلاع الدائم على أحدث الدراسات والأبحاث الطبية، كما نمتلك العديد من قصص النجاح في عملية تكميم المعدة، ونتيجة للخبرة الواسعة للكادر الطبي الخاص بالمركز تكون المضاعفات والمخاطر الناتجة عن العملية قليلة جداً، ,وبالتالي تقل نسبة فشل جراحات السمنة وترتفع نسب نجاح العملية.

تواصل معنا!

تواصل معنا واترك استفسارك وسوف نقوم بالاتصال بك و نجيب على كل استفساراتكم عن كل ما يخص  مركز MSC

الشيخ زايد – التجمع – أكتوبر – الإسماعيلية – طنطا – المنصورة

البريد الالكتروني : info@modernsurgerycenter.net